حمو النيلي… وداعا

صورة

 

حمو.. سامحني لأني لم أقبل رأسك الكريم يوما، أعرف أنك ستسامحني.. ليس فقط لأنك حمو الذي يحب بجنونه أكثر مما نحب نحن بقلوبنا، بل لأن الغول سيشفع لي لديك حين تلتقيه هناك. ستلتقيه هناك و ستحكي له عن السنين العشرين التي فرقتكما، ستحكي له عن السنابل التي ما عادت تمد أعناقها للسماء، عن جامع سيدي زيان الذي هدموه، عن شجرته التي اختارت أن يموت نصفها. عن القرية التي أصبح شكلها من شكل المدن، مبيضا كأنها قبرة.. ألم يكن البياض وحده لبابا حمو الذي يتربع هنالك فوق الجميع؟. عن الذين عقلوا من فرط الجنون، عن الذين جنوا من فرط العقول.. متكأً على مرفقيك تحدثه عن الإرهاب، عن الذي لم يعرفه من سنيننا السوداء، عن جّيا التي نزلت يوما من سيارة المازدا طالبة عبد الحق، مصطفى الذي أجاد تلك القفزات المشبوهة التي يقوم بها الواعرين فقط.. وهران ليس بعيدة. ولم تكن يوما.. هل سيدمع حينها يا ترى، هل ترك له التراب ما يبكي لأجله..؟.

لكنك تفهم السر، هذا ما قلته لنفسي و أنت ترحل بعيدا إلى هناك..  بعيدا تاركا إيانا و السر في حيرة، هو لم يذهب معك.. كلنا نعرف أنه لم يذهب، أنت لا تريدنا أن نبقى خلفك بلا روح، لكننا مثقلون بالجهل، كيف نفكه بعدك يا النيلي ؟.

لو لم نحاصرك نحن في المهد لربما كانت فازت بك غجرية إسبانية تمتهن بيع القماش في حارة ما من حارات فالنسيا، ربما لم يدري حمو الأول الذي يعلى علينا هناك بقبته البيضاء أن موريسكيته التي حملها من هناك من خلف الأمواج صنعتك هنا مفقودا.. هل كنت ذهبت هناك و لم ندري؟. أنت لا تبدو من ها هنا. الزغب الذي يملأ ذقنك، عيناك القرمزيتان اللتان تشعان بالحياة، بشرتك الخمرية التي تعانق الشمس كلما أطلت من خلف الهضاب التي أتعبت سنينك. لم تبتعد عن جدك الأول، كلما قادتك قدماك بعيدا انحيت جانبا من الطريق تحدث الصبية عما فاتهم من ذاكرة، بقيت هناك تجانب القبة البيضاء، هل كان اختيارك لتخلق ذلك العذاب الأبدي في ذكرى ذلك الموريسكي الذي زرعنا ها هناك..؟.

أيها الروجي الذي أعيانا بجنونه و عربدته.. آن لك أن تسكن، أن ترتاح قليلا من هيامك الأبدي.

رحمك الله رحمة واسعة بقدر ما تحمل القرية من أسى و فرح، من ذكريات الخليقة الأولى ليوم المنتهى

Advertisements

شاركنا رأيك

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s