رحلة إلى الأغواط (3)

الجزء الأول، الجزء الثاني

صباح يوم الثلاثاء، حوالي السابعة أيقظني زبير بمكالمة هاتفية لكني سرعان ما عدت للنوم  ولم أفق إلا بعد مرور ساعة بعد معركة كبيرة مع الوسادة. كنت قد تشاركت غرفة الفندق الواقعة في الطابق الثاني و التي تحمل الرقم خمسة و أربعين مع فتحي، فتحي شاب لطيف من مدينة البليدة. وإن لم يخب ظني فهو أصغر عضو في المجموعة، وهو عضو بالنادي العلمي للمدرسة العليا للإعلام الآلي. تناولنا فطورنا الصباحي بمطعم الفندق و هو مطعم جميل يطل على ساحة تأخذ طابعا عمرانيا عتيق الطراز، قبل أن نتوحه بعدها لمكان إقامة الملتقى.

صورة التقطتها لفتحي صباحا في البالكون المطل على ساحة الفندق

حميد

حميد أحد الشباب الرائعين هناك

وليد (على اليمين)، حليم (على الدراجة) ومهدي.. أمام الفندق

توجهنا في سيارة نقل خاصة من نوع “رونو ترافيك” إلى إحدى كليات جامعة الأغواط أين كان سيقام الملتقى الخاص باحتفالية اليوم العالمي للغة العربية. لدى وصولنا توجهنا قِبلاً إلى القاعة التي أقيم فيها الملتقى و هي عبارة عن قاعة محاضرات كبيرة و أنيقة كذلك، كان هنالك بعض الحضور من الطلبة و بعض الأستاذة المحاضرين، أخذنا أماكننا قبل أن يتم الإعلان عن الإفتتاح الرسمي.

قبل افتتاح الملتقى

قبل افتتاح الملتقى

رياض يعلن افتتاح الملتقى

رياض رئيس جمعية شباب الأغواط يعلن عن الإفتتاح الرسمي للملتقى

قبل بداية المداخلات المبرمجة كانت لي فرصة اللقاء بالفنان المسرحي هارون الكيلاني حين قدمني إليه قاسم، هارون ابن مدينة الأغواط و هو رائد تجربة جديدة في المسرح إسمها مسرح الفتيان أو هذا ما قاله قاسم، و كنت سبق و التقيت بهارون لأول مرة خلال فعاليات مهرجان سيدي بلعباس للمسرح المحترف و كان لقائي به ذلك اليوم اللقاء الثاني. و قد عرض في حفل اختتام الملتقى  جزء من إحدى مسرحياته الشهيرة “فيزيو شظايا” الذي استمتع به الجمهور، و للأسف الشديد كنت فَوَّت على نفسي مشاهدة العرض كاملا قبل حوالي ستة أشهر حين شارك هارون بمسرحيته هذه في مهرجان سيدي بلعباس للمسرح المحترف و االغريب في الأمر أني فوت على نفسي مشاهدة هذا العرض للمرة الثانية مرة أخرى بعد عودتي للعاصمة بأسبوع أين عرضت هذه المسرحية في أيام المسرح الخاصة بالجنوب.

الملتقى

المداخلات التي ألقاها الأساتذة تمحورت حول وجوب الحفاظ على اللغة العربية و حمايتها من غزو اللهجات المحلية ووجوب تمرير قانون التعريب حتى يكون للعربية قاعدة أساسية يتم الإنطلاق منها لتفعيلها الحقيقي في عملية البناء و غير ذلك.. قبل أن يقوم طه بمداخلته التي كانت حول مجموعة من مشاريعه الإلكترونية التي أطلقها و التي تهدف إلى تقريب اللغة العربية لغير العرب و كذلك بعض التطبيقات التي تسهل على المستخدم العربي استعماله للغة عربية صحيحة، سيكون لي موضوع خاص حول مشاريع طه الالكترونية التي لا يكفي المجال لذكرها هنا كلها. بعد مداخلة طه كانت مداخلة وليد رئيس   gdg الجزائر و التي كانت حول دعم غوغل للغة العربية عبر تطبيقاته الشهيرة كيوتيوب و غوغل بلاس و خرائط غوغل و غيرها.

IMG_5138

تم تأجيل المداخلة الخاصة بالتدوين  التي كان من المفترض أن تكون في الفترة الأولى من الصباح إلى الفترة الثانية بسبب عدم تمكني من تحضير عرض المداخلة، و فعلا لأني لا أملك باوربوينت على الكمبيوتر جاء العرض ناقصا نوعا ما، المهم أنه في الفترة الثانية قدمت مداخلتي حول التدوين و دوره في إثراء اللغة العربية على النت، لم أعرف حقا كم من الوقت كانت المداخلة لكن قدمت عرضا لا بأس به، أو هذا ما أظنه على الأقل.
بعد استراحة قصيرة كانت هناك في المساء ورشات تطبيقية لأعضاء مجموعة gdg، لم تكن تطبيقية بالمعنى المفهوم لكنها كانت تفاعلية أو هذا ما أريد منها على الأقل، أعجبني التناسق بين حليم ووليد في في إدراة الورشة، بل في إدارة جميع المداخلات التي قاما بها، إنسجام كبير و قدرة على جذب الإنتباه.. بعدها كانت هناك ورشة خاصة بالتدوين أدارتها عضو النادي العلمي سناء..

DSC01254

صورة جماعية بعد نهاية الورشات التطبيقية

بقي أن أقول أن الملتقى شهدا تنظيما جيدا و محكما يشكر كل من كان وراءه، سواء من فكر أو عمل أو ساند و دعم، تتكرر بذلك تجربة شبابية جزائرية أخرى تستحق الإشادة. وتنوه بأن الشباب يستحق أكثر من مشعل قد يكون انطفأ في أيدي الذين يحتكرونه.

انتهى الملتقى لكن الرحلة لم تنته بعد، انتظروا الجزء الرابع ;).

على الهامش: وليد و حليم و فتحي افتتحوا مدوناتهم، حليم قال أنه أخذ على كلامي بوجوب فتح مدونة، سعيد أن هناك من تأثر بمداخلتي 🙂 . لا تنسوا زيارة مدوناتهم، مدونة وليد، مدونة حليم، مدونة فتحي

Advertisements

7 thoughts on “رحلة إلى الأغواط (3)

  1. تحياتي الخالصة اليكم جميعا ،أشكركم على مروركم و حجكم الى مدينتنا،أدام الله ألقكم .

  2. مرحبا بك أستاذ هارون، شرفنا مرورك هنا كما شرفنا حجنا لمدينتكم الرائعة بحق، دمت مبدعا.

  3. الله يبارك عليكم شكرا لكم على زيارة مدينتنا واتمنى ان تكون قد نالت اعجابكم

شاركنا رأيك

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s