اصنع دولتك بنفسك

لم أكن أحب مادة الجغرافيا في المدرسة، كانت مادة جامدة و لم نكن نستفيد منها سوى ما نحفظه عن ظهر قلب لاجتياز الإمتحانات، لا أزال أذكر كيف كنا نقرأ عن مناخات الدول، مناخ حار، رطب.. الجبال و الأودية، إنتجات الدول، الفقر، الجفاف و غير ذلك من المعلومات التي كانت تتسرب الى أدمغتنا فلا تقعد بها زمنا طويلا. ربما لم يكن السبب في عدم حبي لهذه المادة راجع بالضرورة الى نوعية الدروس. ربما كان يرجع ذلك إلى طريقة طرح الموضوع… هذا ما أقوله اليوم بعد أن لم يبقى الكثير مما درسته في رأسي.. أحيانا أحاول بمشقة أن أستيعد بعض المعلومات فأفشل و لا أكاد أجد سوى فافيلا البرازيل أو نهر الغانج الذي لا أعرف بأي دولة يوجد.

الحديث عن الجغرافيا هو مقدمة للحديث عن مدونة متخصصة في الجغرافيا و التي بعكس الكتب المدرسية الجغرافية أجدني إستفدت الكثير من مواضيعها. المدونة التي تحمل اسما جذابا “اصنع دولتك بنفسك”.. توجد بها الكثير من المواضيع الرائعة التي تتحدث عن أماكن و مناطق مختلفة بالعالم ربما لم يسبق للكثيرين و أن تعرفوا عليها.

صاحب المدونة هو المدون الإماراتي عبد الله المهيري الذي يقول عن مدونته هذه أنها “بدأت بنكتة و بدأت فكاهية” لتتحول بعدها إلى أشهر المدونات المتخصصة في مجال الجغرافيا.

ستتعرف في هذه المدونة على الدول المجهرية، هل سمعت بهذا المصطلح من قبل؟. و كذلك على الأشكال الصنمية الغريبة التي لم يستطع العلماء تفسير وجودها بجزيرة إيستر بالمحيط الهادي, دولة شرق لندن، و غيرها من المواضيع التي تحيلك حقا الى التفكير بأن تنشأ دولة خاصة بك :).

المدونة توقفت منذ 2010 بعد أن أدرج بها صاحبها أكثر من 60 موضوعا.

أدعوكم للإطلاع عليها و الإستفادة مما فيها…

اصنع دولتك بنفسك

 

Advertisements

شاركنا رأيك

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s