اين المغرب الكبير من المشرق؟

أثار أحد تصاميم المدون عصام حمود ضجة ربما وسط البعض خصوصا  لدى إخواننا في المشرق , أما نحن المغاربة فتجاوبنا مع التصميم وفهمنا مليح مليح واش حاب عصام يقول وواش راه يحس , في المغرب العربي يقولون لنا دوما أننا ننتمي إلى الحلم العربي الكبير والى الأمة الإسلامية العظيمة بتاريخها الذي كان مزدهرا في ما مضى , بينما تقول حكومتنا العزيزة و مؤسساتها بأننا ننتمي إلى فرنسا التي تعتبر الأم الحنون لتاريخنا, أما نحن واقصد الذين ولدوا ولم يفهموا بعد لأي معسكر ينتمون فإننا نتخبط خبط عشواء في الحياة نحاول بكل جهد أن نصنع لأنفسنا مكانا ولكن للأسف دون جدوى , يقولون أننا ننتمي لحضارة العرب المزدهرة تلك التي كان من عظمائها الخوارزمي وابن النفيس وابن سينا و ابن الهيثم و المتنبي و ابن حيان و صلاح الدين الأيوبي و هارون الرشيد فنفتخر بكل ذلك , لكن ليس هناك أي من هؤلاء زار المغرب أو أبدع فيها أو احتضنه مسجد في المغرب أو مدرسة أو بيت !!! , هل ننتمي لحضارة فولتير ؟ . قال بعض المؤرخين أن المغرب لم يكن إلا مجرد طريق لقوافل الصحراء أو لأقدام العابرين إلى الأندلس , لا يخبرني احد أن لنا حضارة عظيمة أو أننا كنا كذا وكذا , إذا كان علماء الآثار يفتخرون بان الحضارة الرومانية مرت من هنا والبيزنطية و الويندالية , فإننا لا نفتخر بذلك اطلاقا .

منذ آلاف السنين ونحن نتخبط في التاريخ ولم تقم لنا قائمة على الرغم من أننا الرجال الأحرار والتاريخ يشهد على ذلك ولكن للأسف !!! نتخبط في التاريخ وفي الأفكار , البعض يريد تصنيفنا في خانة الحلم العربي الكبير ويبذل لذلك الكثير بدعوى أننا مسلمون ولا اعرف هل الإسلام هو الذي يصنفنا في خانة العروبة أم العكس , والبعض الآخر يصنفنا في خانة الفرنكوفونيين أولئك الذي يقلدون الحضارة ….

إلى حد كتابة هذه الكلمات أتمنى فقط لو يتركوننا وشاننا , لسنا عروبيون بالقدر الذي يسمح لنا أن نبني الحلم العربي الكبير و الوحدة العربية الكبيرة على الرغم من أننا مسلمون وهذا ما يشكل عمق شخصيتنا المغاربية , ولا نريد أن يصنفنا الذين خانتهم ثقتهم بأنفسهم و الذين أعمتهم الحضارة الغربية أن يصنفونا في خانة أمهم فرنسا وكأننا مرتزقة ….

قرفت من دروس التاريخ التي تريد أن تفهمنا جاهدة على أننا أضفنا شيئا لحضارة العالم , نحن في التاريخ لم نفعل أي شيء والسبب هو أننا نكذب على أنفسنا دوما , لم نشارك في صناعة الحضارة الإسلامية كي يأتي شخص ويخبرني انه كانت لنا حضارة في ما مضى , كانت للإسلام حضارة نعم , لكن للأسف لم نشارك في صناعتها إلا بالشيء اليسير .

هل نقول أن التاريخ لم ينصفنا أم أن المشرق لم يفعل ؟ الحقيقة أننا نحن الذين على مر الزمان كنا مجرد تماثيل… و أنا لا اقصد بذلك التقليل من شان المغرب أنا حقا لا افعل, فهناك من المغرب الكبير نماذج كبيرة من شخصيات تركت الأثر ولكنها للاسف لم تكن بالكافية لكي تصنع حضارة ….

الحضارة في المغرب صنعها الرومان وفقط… ونحن نسير في ركب الماضي ونسير ونسير …

Advertisements

16 thoughts on “اين المغرب الكبير من المشرق؟

  1. اوافقك في بعض من رايك و لي راي اخر في بعضه استسمحك لاضيف مدونتك الى مدونات اتابعها
    و استسمحك في التعليق على موضوعك بافراد موضوع في مدونتي مع الاشارة الى اصل الموضوع و الاحالة عليه في مدونتك و شكرا على الاهتمام

  2. السلام عليكم.

    dailydz مرحبا بك , اوفق على ما طلبته , ان شاء الله نجد في الحوار حول الامور المشتركة بيننا مخرجا او مخارج لها تصب في فائدة الجميع .

  3. أهلا قادة
    موضوع جيد و لكن أتسائل هل حقا الأمر كما قلت
    أنا أرى أنه لو لم يكن الأسلام ديننا لنا لجاز التساءل عن بناء حظارة هنا بالمغرب ولكن بعد أن أعزنا الله بالإسلام لم يعد هناك مجال للبحث عن بناء لحظارة بعيدا عن العالم الإسلامي الذي نحن جزء كبير منه
    لا يمكن ذلك يجب أن تكون هناك روح لأي حظارة وهذه الروح حتما سوف تكون الدين …
    لا أريد أن ننبش في تاريخنا كما فعلت بعض الدول متخلية هن الإسلام وممجدة مثلا للفراعنة أو البابليين هذا هو الجهل بعينه وهذا هو الضلال الأحرى بنا أن نبحث عن كيفية بناء حظارة إسلامية قوية فلا يجدي البكاء على ما مضى فحياتنا تبدأ غدا وليس الأمس
    علينا أن نتخطى عقدة النقص وعلينا أن نعود إلى قيمنا التي جعات منا رجالا سادو الأرض
    وتبقى هذه سنن الله في خلقه …
    بارك الله فيك أخي

  4. لا نملك أي إضافة في التاريخ
    كلما نمتلكه هو ثورات لتحرير الوطن
    ثورات أتفه الشعوب قام بها .. إن لم نكن نحن الأتفه

  5. للأسف أحسست بغصة كبيرة بعد هذا المقال فلا يمكنني أن أتغاضى عن كوننا قدمنا الكثير كمسلمين و كعرب و كأمازيغ كذلك و إن كنا نعاني من شيئ فنحن نعاني من الجهل بعلماء المغرب العربي ، ﻷننا تعودنا اﻹعتماد على المعلومات القادمة من الغرب و الشرق و كل منها يمجد تاريخه و علماءه لذلك وجدنا أنفسنا لا نعرف من علمائما إلا القلائل بينما لو بحثنا بقليل من الجهد لوجدنا زخما من العلماء المغاربة يزدحم بهم تاريخنا و الحضارة الحقيقية للمغاربة صنعها الإسلام لا المسلمون و لا الرومان …و اسمح لي أن أعلق على تعليق الأخ “سليم ” صاحب التعليق الذي يتفه بطريقة غريبة أعظم ثورة عرفها التاريخ الحديث و يقول بأننا لم نضف شيئا للتاريخ فأقول لك يا أيها السيد أننا أضفنا مالم يستطع أي شعب أن يضيفه للتاريخ و إن كانت الدول الغربية أضافت للتاريخ عار اﻹستعمار و أخرى عار المفاوضات و المعاهدات فنحن أضفنا مجد التحرير و إن كنا سنستهزء بأرواح ملايين الشهداء فبئسا لنا من جيل تافه و لتقل لي يا أخ سليم من تلك الشعوب التافهة التي قامت بثورات تحرير سهلة لهذه الدرجة …ربما الكلام سهل من وراء حاسوب و أمام كوب من الشاي لكنني حقا يحز في نفسي أن نتنكر لتاريخ مجيد و ذكرتني برسالة من صديقة أمريكية لصديقتي كتبت لها في رسالة إلكترونية بعدما لاحظت عدم اهتمامها بذكر شيئ عن الجزائر “…..نحن اﻷمريكيين حاولنا أن نصنع ﻷنفسنا تاريخا بالسينما و بتمجيد أحداث لا تعتبر مهمة جدا من منظور تاريخي ، أما أنتم فلا تعيرون اهتماما لثورتكم التي لا يوجد لها مثيل في التاريخ …”

    آسفة جدا على اﻹطالة فلا استطيع أن أهضم كلاما كهذا ﻷنني أعتز بتاريخ هذه المنطقة كثيرا …

  6. مثلك صديقي قادة كنت اتساءل بحيرة واحساس بالخزي

    لكاذا لم نقدم نحن اهل المغرب شيئا معتبرا للحضارة الاسلامية

    كانت معلوماتي طفيفة جدا عن الاسهام الذي قدمه الاجداد لهذه الحضارة

    ولكن مقال للاستاذ واسيني الاعرج عن السبق الادبي للجزائر في مجال الرواية فتح عيني على مؤلف اخر للعلامة ابو القاسم الشابي

    موسوعة ضخمة في التاريخ الثقافي للجزائر منذ بداية وجود الانسان على ارضنا الى غاية القرن العشرين

    قرات المؤلف الضخم في قرابة ثلاثة اشهر ومعه تغيرت نظرتي عن مغرب عربي فقير حضاريا ومهمش معرفيا وتافه علميا

    تلك الصورة التي ترسخت لدينا منذ الصغر

    نحن الذين تعلما ان نحتقر انفسنا لان المستعمر زرع فينا هذه الميزة الخبيثة

    انا لا اقول اننا قدمنا الكثير او اننا انشانا حضارات شامخة

    لكننا ساهمنا في رقي الحضارة الاسلامية

    الآن

    نحن عرب القرن الواحد والعشرين لا زلنا مسكونين بمركزية المشرق وهامشية المغرب

    وهذه قضية شائكة خاض فيها الجابري من المغرب وحسن حنفي من المشرق عبر نقاشات اكاديمية طويلة

    حيث يسعى محمد عابد الجابري لاظهار ميزة الثقافة المغاربية القائمة على العقلانية في مقابل الثقافة المشرقية القائمة على الروحانية الغنوصية

    النقاشات اخذت منحى شجاري في غالب الاحيان

    ونظمت لقاءات وزوملتقيات لمناقشة القضية ربما اهمها ما نظمته مجلة العربي حول حوار المشرق والمغرب منذ بضعة سنوات

    لكن يبقى راسخا في الوعي الجمعي ان المغرب ليس سوى هامش للمشرق الذي يمثل المركز الحضاري للعالم الاسلامي وللعرب اساسا

    وهي قضية لن تحل اليوم

    ولكن ما اثرني واعجبني وشدني في مقالك هو حرقة السؤال عن هوية مازومة نعيشها نحن الجزائريون الموزعوا الولاء بين فرنسا استعمارية عملت على ترك صورة المستعمر لدينا

    وبين اسلام مدين به وعربية تربطنا بها اواصر عميقة

    وبين اصل امازيغي يشكل بعدا اخر اساسي من ابعاد هويتنا كجزائريين وكمغاربة بصفة عامة

    تقبل تحياتي الخالصة

  7. الصديق قادة

    كنت قد ارسلت لك هذه الرسالة عبر البريد الاكلتورني لكن يبدو انك لم تطلع عليها او لم تصل لسبب ما

    لهذا انشرها هنا لذيك كتعليق

    ولك ان تحذفها بعد الاطلاع عليها

    مع خالص شكري
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    السلام عليكم
    العزيز قادة الزاوي
    أنا بصدد إعداد انطولوجيا عن التدوين عن في الجزائر وتهمني مساهمتك في الموضوع حتى يتم على أكمل وجه
    لهذا أرجو منك أن تزودني بالمعلومات التالية عنك وعن مدونتك
    الاسم الحقيقي، الاسم التدويني
    سيرة ذاتية مختصرة مع التركيز على المسار التعليمي والمهني، ومساهمتك المنشورة سواء الكترونيا أو ورقيا ( إن وجدت)
    رابط مدونتك
    نص مختار من مدونتك
    مع خالص شكري وامتناني
    عمار بن طوبال: koutama18.blogspot.com
    كريم الجزائري: tassust18.maktoobblog.com

    AMMARTB@GMAIL.COM

  8. السلام عليكم.

    رد على الزملاء الافاضل الذين شرفوني بتعليقاتهم المهمة.

    خالد ابن الوليد khaled ibn elwalid :صحيح كما قلت خالد , الاسلام اعزنا ولكن الفكرة التي اردت ان اقدمها من خلال التدوينة هي اننا نحن الذين لم نقدم شيئا للاسلام, اردت ان اقدم المشكل على انه نقص منا وليس من الاسلام, تخيل مثلا لو لم يصلنا الاسلام الى المغرب ربما ما كنت اكترث ان وجدت لنا حضارة ام لا , لكن بوجود هذا الدين العظيم اتساءل كيف لا نبني حضارة ونحن اعظم امة . مشكور اخي العزيز.

    سليم : تعليقك يحتاج ان اكتب عليه تدوينة لاننا نحن جيل اليوم اتفه الاجيال وليس جيل الثورة

    رايي: اختاه هذا ما نحتاجه حقا ,معرفة لتاريخا المجيد , اوافقك الراي , الثورة التحريرية اعظم ثورة في القرن 20 , لكن انا لا اتحدث بالضرورة عن القرن ال20 , منذ زمان جد طويل نحن على الهامش اختاه, لاحظي فقط في تاريخ المغرب , لااقول انه لا يوجد اضافات ولكنها لا ترقى الى مستوى الحضارة, ممتع جدا النقاش معك … مشكورة على التواصل.

    في محراب البوح: مرورك مشكور

    كريم الجزائري:

    مرحبا ك اخي العزيز , لم اسمع عن هذا المؤلف افدنا بعنوانه جزاك الله خيرا.
    صحيح لا زلنا مسكونين بمركزية المشرق وهامشية المغرب وهذا مادعاني الى كتابة التدوينة, احساسنا بالهامشية.
    ولا زلنا في الصراع بين هويتنا و تغربنا الفرنسي .

    بالنسبة للرسالة سارد عليك ان شاء الله.

  9. أخي قاده ….لن اطيل الرد ولكن أين ذهب أبن خلدون وطارق بن زياد ويوسف بن تاشفين ..أين ذهب فاتحوا الاندلس ..هل نسيناهم أم تناسيناهم …أخي أنا لست من المغرب ولكن كلما زرتها وجدت شواهد لاتزال قائمه لشعوب عظيمه وحضاره لا تنكر..كفانا جلدا للذات ..صدقني لن لسنا بحاجه سوى لشئ من الثقه بأنفسنا وبما لدينا ..وعندها سيحدث التغيير

  10. اخي العزيز خالد بن رشيد .

    انا لا انكر ان هناك نماذج من المغرب حققت الكثير, لكن انا لا اتحدث عن العلماء بالضرورة او القادة هناك الكثير منهم ولاريب , اضف الى ذلك ابن رشد عاش في المغرب كذلك , انا اتحدث هنا عن المجتمع المغاربي بكل طبقاته الاجتماعية المختلفة, اتحدث بشكل عام عن شعب لم يرقى الى مستوى متطور مثلما حدث في المشرق العربي مثلا طوال سنين عديدة منذ دخول الاسلام حتى اليوم.
    انا لا احتقر نفسي او احتقر المغرب كما قد يظن البعض كما ان ثقتي بنفسي عالية وهذا ما دعاني الى التساؤل عن سر المشكل الذي نعاني منه, كما انني قد اخالفك يا صديقي من حيث ان التغيير لا يبنى على ضعف مسبق وشك في كل ما انتجناه طوال هذه السنوات.
    نستطيع ان نبدا من جديد ولكن بعقلية مختلفة. لان العقلية الحالية من عديد السنوات لم تحقق شيئا …. مشكور على المرور الكريم.

  11. ما الشرق و الغرب و الهويّة و جواز السفر إلا ظروف.. تأتي و تعود, ترحل و تغيب ثم تظهر..

    و يبقى الإنسان, و تبقى الإنسانية و حضارتها التي لا تتقيّد بهويّة و لا جنسية

    مجرّد رأي

    تحية

  12. لست مغاربيًا بطبيعة الحال.. ولكنني أرى أنه لا يمكن أن لا يكون للمغاربة دور في الحضارة الإسلاميّة.. نعم الملامح الإسلاميّة التي التي تجمعكم مع المشرق الإسلامي وليس الملامح العربية.. وإذا خرجت من هذا المنطلق وجدت أن للمغرب الإسلامي وليس العربي الأثر الكبير..
    تقبل تحياتي

    شريف محمد جابر

  13. السلام عليكم
    تذكرت وأنا أقرأ كلماتك ، مع رؤيتي للتصميم الذي ذكرته أمرين احب أن أشاركك اياهما :
    اولا : كلمات قليلة كتبتها في مدونتي حول قناة نسمة المغاربية ، والتي تقدم بين الفينة والاخرى برنامجا اسمه ( مغربنا هكا ) احبه كثيرا لأنه يقدم الكثير من المعلومات التي تجمع المغرب العربي الكبير
    وثانيا؛ خلال فترة تسجيلي الطويلة بأحد المنتديات العربية ، كنت أرى دوما مشاحنات بين المغاربة والجزائرين حول امور عديدة أو بين المغاربة والتونسيين والسبب غالبا كرة القدم اللعينة ، المشاحنات كانت تأخذ طابعا مبالغا فيه ، ومظاهرها بين سباب وشتم وقذف وصور مفبركة للحكماء وزيد وزيد مما تتصوره كأنما اعداء يتنابزون
    ولا اخبرك يا أخي ماذا كان رد فعل المغاربة حينما نشب نزاع بين التونسيين والسعوديين وردهم في نزاع الجزائرين والمصرين او رد فعل التونسيين والجزائرين في نزاعات المغاربة والمصريين .. صدقني لن تتصور مدى التضامن الذي يبديه أعضاء بلدان المغرب العربي مع بعضهم ضد اعضاء المشرق العربي
    خلاصة القول ، ما يجمعنا هو أكثر بكثير مما يفرقنا ولعل قاسمنا المشترك الكبير الذي يجعل دول المشرق تدوس علينا ( كما في الرسم ) هو اهمالنا التام لتاريخنا وتجاهلنا له ، عكس الباقين الذين يستغلونه لتسيير مستقبلهم وحاضرهم
    ستكون لي عودة لمدونتك الرائعة
    سلآآآآآمو
    سناء المغربية

  14. عنوان الكتاب هو: التاريخ الثقافي للجزائر

    اسم المؤلف: ابو القاسم سعد الله

    وليس ابو القاسم الشابي كما ورد في تعليقي اعلاه بسبب تداخل الاسماء في بعض التعليقات السريعة

    أما مقال الاستاذ واسيني الاعرج فهو منشور في كتاب العربي ” حوار المشارقة والمغاربة” الجزء الثاني العدد 66

    والكتاب يصدر عن مجلة العربي فصليا

  15. لولا قليل منا لا أدري ما هو لقلت ما انت بمغاربي
    انتصب و افخر بنفسك فم نحن بالمهزومين الخانعين الحائرين ، نحن مزيج بين خير ما في العربي و خير ما في الأمازيغي فصرنا شعوبا يشهد لهل كل من عرفها بقوة الشخصية و هو ما لا أراه في مقالك هذا .
    أما ان تسائلت عما أضفنا للتاريخ . فعجيب أنك تتناسى حنيبعل و ماسينيسا مرورا بابن خلدون و الأدارسة وابن بطوطةو……الخ……الى ثورة الجزائر و التاريخ الحديث المشرف لبلادنا- على معارضتنا للحكم-……..
    ما ظننت يوما أن أسمع مغاربيا مهزوزا هكذا

شاركنا رأيك

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s