خرجة اخرى للدراويش

في تدوينتي السابقة دراويش يوم الجمعة , اجمعت على ان ائمة المساجد اغلبهم من الدراويش وفي معناها بالجزائرية اناس الله غالب عليهم يعرفو غير الدين المأمور به من طرف الوزارة وخلاص, اولئك الدراويش خريجوا كتاتيب القران التي رغم اهميتها في وقت مضى الا انها اليوم تعد معقلا للجهل ولا تسئ فهمي اخي القارئ , العالم تطور و القران الكريم كي نحاج به الناس سواء مسلمون او غير ذلك لابد من فهمه والاحاطة بمعجزاته واسراره , ومن يدرس القران يكون الاولى بذلك. لذلك ضع في حسابك ان كتاتيب القران عندنا تكتفي بالتديس اللفظي فقط , الدرويش الذ يقرا القران لا يفهم فيه سوى ترديده من دون فقه لمعانيه , زد على ذلك ان المواطن العادي في الجزائر حينما يرى درريشا يعطيه صدقة , وهذا معمول به وكأن اولئك الناس ممن يحتاجون الصدقة , حتى ان الطلبة او متعلمي القران صاروا يطلبون الصدقة ويعرضون للولائم و الاعراس من اجل التبرك بهم ….

وزارة الشؤون الدينية او كما اسميها وزارة الدراويش تعتني بهؤلاء ايما اعتناء وتفضلهم على خلق كثير وعلى ائمة في المستوى , لماذا؟ ببساطة لان هؤلاء يسمعون ويطيعون ولا هم لهم لا في السياسة ولا في التدخل في شؤون الكبار .

اغلب او قل كل هؤلاء الدراويش ينتمون للتيار الصوفي وهنا نضع نقطة ونعود الى السطر .

في كتاب نشره شيخ الطريقة العلوية وهي طريقة صوفية بالجزائر خرج فيه عن ما اجمع عليه علماء الامة , حيث وضع في الكتاب ازيد من 900 صورة تسيئ الى النبي محمد بتصويره والى الانبياء والى ملك الوحي جبريل . الكل انتفض لهذا الكتاب المثير للجدل وابرزهم الشيخ بن شيبان عن جمعية العلماء المسلمين الجزائريين , وقال وزير وزارة الدراويش ان الكتاب غير مدعم من طرف وزارته ولا اعرف حتى لما لم يستنكر ما جاء فيه بلهجة تستحق ان يقال عنها دفاعا عن الاسلام.

لا ريب ان الوزارة و الرئيس عبد العزيز بوتفليقة الذي شهدت عهداته منذ توليه الرئاسة استفاقة فائقة للطرق الصوفية وتدعيمها دعما كبيرا جدا يستفيدون من هؤلاء الناس الذين يخلطون الدين بمفاهيم خارجة عنه ويغلب على اغلب تابعيهم الجهل و الامية و عدم الفهم الصحيح للدين , فنقول اليوم للوزارة و للرئيس تبا له من عهد اذا شهدنا الاساءة للنبي على ارضنا ونحن بالامس ننتفض لانه اسيئ لسيدنا من طرف الدنمارك … تبا له من عهد.

Advertisements

8 thoughts on “خرجة اخرى للدراويش

  1. شكرا اخي الياس على المرور اللطيف , وكم هو عهد يستحق ان نقول تبا له

  2. موضوع مهم جدا أخي قادة خاصة ما يتعلق بتسلق الزوايا عرش الامامة في الجزائر “وأحمد الله أننا في الشرق لا نعاني مثلكم في الغرب من هذه الظاهرة ” ولكنني أفضل أن لا يثار الغبار حول هذه الزوايا لأنها تزيد من شعبيتها فهذه الزوايا ضرب من ضروب الجهل الذي تفطن له الناس منذ زمن مشكل هذا الزوايا على المدى البعيد …أما وزارة الأديان فلا داعي لأن ننتظر منها الشيء الكثير فهي مجرد مقاولة حج وزكاة والسلام عليكم. أعطني فائد معنوبة ودينية واحدة قامت بها هذه الوزارة ….أقولها وبكل قوة ..لا شيء

  3. اخي خالد, صحيح ان معك في قضية عدم اثارة الغبار حول هذه المسائل لكن صدقني خالد بلغ الامر درجة ان افكر مرارا وتكرارا من الخروج من المسجد اثناء صلاة الجمعةواستغفر الله على ذلك, اخطاء في الدين لاتعد ولا تحصى, وفوق كل ذلك الوزارة كما اشرت لا تحرك ساكنا … حسبنا الله ونعم الوكيل.

  4. يخلطون الدين بمفاهيم خارجة عنه ويغلب على اغلب تابعيهم الجهل و الامية و عدم الفهم الصحيح للدين ,

    فعلا صديقي

    وكأن البلاد في حاجة الى جهل

    هي اموال تبذر هنا وهناك

    تحياتي لك

شاركنا رأيك

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s