بل نجح ال LMD

student250_353408164

الجامعة الجزائرية كلها مقلوبة راسا على عقب وفوق ذلك وضعت الوزارة نظاما فشل حتى في امريكا وفرنسا فانى له ان ينجح في الجزائر. ال lmd كارثة جديدة تضاف الى مهازل الجامعية الجزائرية . نظام ال lmd مفرنس وفرنكوفوني …. وغيرها من البلبلات …

الحقيقة ان الجامعة الجزائرية لا تواكب التطور العصري , بل غير ذلك تعيش في بيروقراطية خانقة و ازمة اكاديمية بالغة السوء . التسيير سيئ الى درجة يصل الطالب فيها الى التوقف عن الدراسة … وووو … الخ

ولكن هل معنى هذا ان الطالب الجزائري هو الطالب المثالي الذي يجب ان يوفر له كل مقومات النجاح و العمل و الدراسة و الانضباط و المعاملة الحسنة ,ذاك الطالب الذي تلام الدولة على عدم اهتمامها به , صراحة انا لا افتخر ان اكون طالبا جزائريا  وليس ان اكون في الجامعة الجزائرية .  والذي يرى  حال الجامعة الجزائرية قبل عشر سنوات كيف كانت وكيف هي الان ليدرك الفرق الكبير بين الزمنين و لا احد يمكنه ان ينكر مختلف التحسينات و التدشينات و المشاريع التي قامت بها الدولة و لا ينكرها الا جاحد او جاهل . و الطالب الجامعي في الجزائر هو المسؤول الاول قبل غيره عن النتائج المهزلية الكارثية التي وصلت اليها الجامعة واني لا اقول ذلك الا لمعرفتي التي احسبها جيدة بالمحيط الجامعي و بالاحتكاك الكبير مع الاوساط الطلابية وفوق كل ذلك و ذلك تجد الطالب يعلق على نظام lmd بالقول ان هذا النظام فشل حتى في فرنسا فكيف له ان ينجح في الجزائر ؟ ولماذا هل اصبحت فرنسا بلاد تجربة لما يفيد الجزائر او يضرها ؟ ما لنا نقارن انفسنا بفرنسا ؟ . اظنني من منطلق كوني طالبا يدرس بصيغة النظام الكلاسيكي ان نظام ال lmd هو افضل نظام يمكن ان يحقق نجاحا ملموسا من غيره  … ولا اقول هنا انه ناجح مائة بالمائة فما ينقص هذا النظام ليكمل تطوره هو الكفاءات التي تخطط لبقائه و ديمومته واني هنا اعيب على الدولة  تسرعها في طرح هذا النظام , لانها بذلك لم توفر له الارضية الخصبة التي من الواجب ان ينموا فيها  نموا كاملا , ولكن رغم ذلك ارى ان هذا النظام مفعل بطريقة جد حديثة جامع بين العصرنة في التعليم و الحالة المزدرية للجامعة الجزائرية.

لا يمكننا ان نحكم على هذا النظام من منظور طالب لم يقرا كتابا في حياته, طالب همه الوحيد الحصول على النقاط وتبلاع العام, طالب يحمل الدولة كل المسؤولية , طالب عديم المسؤولية وعديم النظرة العلمية و العملية , طالب يصل الى نشوة الفرح لوجود اضراب عام عن الدراسة لا يعرف كنه الاضراب و لا مقصده وما فرحه الا لعدم رغبته في الدراسة . ويذهب المشككون في كل ما تقوم به الدولة الى القاء الافتراءات و الاشاعات المجحفة بحق لا النظام ولكن بحق التغيير و بحق الطالب في الحصول على رعاية متكاملة اكاديميا , من مثل هؤلاء الناس وكم هم كثر في بلادنا ممن لا يملكون نظرة واضحة للامور يستعصي عليهم النقد الايجابي وتقبل الامرالواقع و السير مع المقترحات من اجل النجاح لا من اجل قطع المسار على كل ما يصدر من قرار فقط من اجل قطع المسار و لا لشيئ آخر ,  اما القول ان هناك خبراء قالوا بان النظام غير ملائم لوضعية الجامعة الجزائرية فانا صراحة لم اسمع عن اي خبير اكاديمي قال مثل هذا الشيئ وان فعل احد حقا فانه فعل من باب النقد البناء لا الهدام.

بصورة جزئية ارى ان نظام lmd ناجح وهو يكمل سنته الخامسة, ولكن عدم مراقبة الدولة للعقبات التي تواجهه و عدم اتخاذها الاجراءات الضرورية لتحسينه و تطويره مع مرور الوقت قد تحدث مشكلة  كبيرة قد تصل ح ايقافه … مع ذلك ارى ان الطلبة الذين تلقون تعليم على طريقة النظام الجديد افضل من الطلبة الذين تلقون تعليم على طريقة النظام الكلاسيكي .

Advertisements

18 thoughts on “بل نجح ال LMD

  1. هههه..الامر عندنا سيان..مع اني فلتت بجلدي و حزت الشهادة قبل تطبيق النظام بعام واحد..

  2. نوفل من الجيد انك لم تدرس النظام الجيد وذلك لان من بين عيوبه ان البعض درس في الثانوي نظام كلاسيكي ليلتحق بالجامعة ويدرس بالنظام الجديد

  3. التنبيهات: تخريج الأحاديث

  4. بارك الله فيك اخي

    ان كل ما تفضلت به في الكلام عن عقلية الطالب الجامعي لمن صميم الواقع الملموس

    على فكرة انا طالب ماخرج من نظام LMD
    شعبة الكتروتقني , فرع (AUTOMATIQUE)

  5. خويا مديقوتي بلاش ديقوداج , على كل الحمد لله انك تخرجت من الجامعة بنظام ال ام دي وبفرع اوتوماتيك شيء جميل جدا , راح تلقى خدمة …

  6. اخي العزيز انا معك في ما يخص الطلبة و لكن الا تعرف ان اكبر عائق للطالب هو المسؤول سواء كان اداريا ام استادا وانت تعلم بحال اساتدة الجامعة و الله عار و عيب عليهم لا مستوى ولا علم و لا مسؤولية ولا ضمييييييييييييييير . اخي انا طالبة حقوق في جامعة باتنة فرع lmd منظمة الطلبة الجزائريين _الرابطة_ و الله نحن نكافح من اجل تطوير و تعزيز مكانة الطالب وسط هده المهزلة . يجب ان نتعاون انا و انت وكل من يحب و يخاف على هدا الوطن لمحاربة الطغاة في جامعاتنا الجزائرية.

  7. الى اين يذهب مصير الجامعة…

    نحن طلبة قسمي اللغة الفرنسية و علوم الاتصال بجامعة قالمة 08 ماي 1945 كلية الاداب و العلوم الانسانية المضربين لمدة ازيد من شهرين طلبا “لحقنا المشروع” في الماستر بعد الوعود الكادبة من طرف الادارة العليا للجامعة و المتمثلة في الفتح المباشر لقسم الماستر شارحين لنا ان ل.م.د تكوين متواصل و دلك في السنة الجامعية الاولى 2007/2008 و الان عندما واجهناهم بما قالوه انكروا دلك و يحاولون جاهدين كير عزيمتنا و احباط معنوياتنا –لكن هيهات-قائلين انه يستحيل فتح قسم للماستر لعدم وجود الامكانيات أو التاطير بعبارة اصح و دلك لعدم توفر الدكاترة.لكن”هل من طبق نظان ال ل.م.د انه لا يتوفر دكاترة لفتح قسم للماستر ام انه اراد ان يجرب هدا النظام في ازيد من 1200 طالب اعتبرهم فئران تجارب و هي المصيبة’ام انه يقوم بعمله دون تخطيط مسبق لتوفر الامكانيات من عدمها و هذه مصيبة اعظم و يجدر التنويه هنا الى ان عدم توفر الدكاترة عذر اقبح من ذنب.و نحن”ندرك جيدا”انه يستطيع احضارهم اذا اراد ذلك.نحن نعلم ان سيادة الوزير له كل الصلاحية في احضار الدكاترة .طالبناهم الحل لمستقبل مجهول بشهادة ليسانس “اكاديمية” يعني انها تحتاج ماستر-كما خدعونا فقالوا تكون متواصل-و هذه الليسانس غير معترف بها في الحياة العملية.لماذا.لان الباك+4 له الاولوية على الباك+3 و هذا بديهي و كما نعلم جميعا ان اصحاب الباك+4 لم يجدوا مناصب للعمل فما بالك نحن .ماذا نفعل اخبرونا.نحن لم نرى شعبا يطالب في” وطنه” حقه في التعليم . راينا دولا تحارب الامية بشتى الوسائل حتى لو صرفت نصف خزينتها لانها تعلم ان العلم يبني الدول و يشعل فتيل ازدهارها.يطالبون الادمغة الا تهاجر البلاد.يطالبوننا ان نعمل لازدهار وطن حرمونا فيه حقنا المشروع في التعليم.
    في الاخير نحن طلبة قسمي الفرنسية و علوم الاتصال بجامعة 08 ماي 45 بقالمة نرجو منكم ان تلفوا الضوء على مشكلنا هذا و عدم استصغاره كما فعل بعض الصحافيين الذين تحدثنا معهم فان لكم دورا مهما في”حله” خاصة بعد اعمال العنف المتكررة من طرف اعوان الامن من ضرب و سرقة لشعاراتنا و تهديدنا بالقبعات الزرقاء مع العلم اننا قضينا سداسيا ابيضا و سنقاطع الامتحانات الا اذا وصلتنا وثيقة رسمية عليها امضاء الوزير بفتح قسم الماستر لطلبة اللغة الفرنسية و علوم الاتصال بجامعة 08 ماي 45 و الختام سلام من طلبو املين”ماستارا “و راجين منكم مد يد العون لهم.

  8. جامعة قالمة…………جامعة الحقرة هدا مااستطيع قوله
    انا طالبة في الادب العربي قمنا بمقاطعة الامتحانات والقيام بالمظاهرات ووووووو
    لكن لاندري متى سيحققون لنا مطالبنا؟؟؟؟؟؟؟

  9. ان نظامlmd ساعد على تواكب العصر الا انه tres chargé

  10. ana talba bjam3at gulma wallh fiha dalm wsaboutag wallh krhna les prouf maymdech la not hda chay hram hsbiya allh wni3ma alwkil lprouf yfawtak bsiff i ratrpaj wach rah ndirou wanhou almstkbal f lmd goulana bark wfhmouna kelch dakhl b3dah la idara tkhdam wles prouf may intikk hhhh maykymkch khlass ila mn rahima rbiii whdith bli harj hsbna allh wni3maalwkil.

  11. est en+ les fout rattrpaj mem ynjah m3ndou hta mestakbl hba nfhm kayna lmaster wla la plz alrad

  12. مظام ل.م.د غير ناجح في الجزائر اصبح الطالب الجزائري فار تجارب

  13. السلام عليكم انا طالب بجامعة بومرداس اود ان اقول ان ال ام دي مجرد اسم ولايوجد هذا النظام بدليل انهم يدرسون محتويات النظام الكلاسيكي ولكن بطريقة مخففة اي دون التعمق والتفصيل في الاشياء مجرد رؤوس اقلام فكيف يمكن تقييمه ومقارنته وهو لايوجد اصلا

  14. on dit que le système LMD est un nouveau système qui explore l’université par sa réforme intégrale ,il sert a préparer une ouverture sur l’évolution mondiale des différentes sciences et une meilleure insertion professionnelle.
    mais le problème dans notre pays que le système n’est pas appliqué comme il se doit,
    pour une formation complète , le professeur donne 20% et 80% par l’étudiant par la recherche avec protocole, les moyens, et labo modernisé .

  15. انا طالب في تلمسان انا و استاذي نقوم بحملة عن نظام ل م د عن طريف الاستفتاء نسعي للوصول هذا الرد الى المسؤلين النيام انا اقوم بطرح اسئلة على اساتذة وطلب ولكن لم يعطيني احد جواب عن هل نجح هذا النظام او لا انا منذ 6 اشهر في هذا الاستفتاء عالق

  16. انا طالب في كلية العلوم الاقتصادية بجامعة خميس مليانة شاهدت اراء بعض الاخوة حول نظام lmd واردت ان اتفضل ببعض الكلمات لعل وعسى ان تفيد سيادتكم.
    اما بعد, فان نظام lmd جاء على اساس التطورات الاخيرة في العالم, فكانت للجزائر الفرصة في تطبيقه بغية تطوير نظام التعليم العالي والبحث العلمي ولا نستطيع ان نقول ان النظام فاشل او ناجح ادا لم نطبفه اصلا او نتفاعل معه كما قال اخي سابقا ان بعض طلبة النظام lmd افضل من طلبة الكلاسيك وانا قلت البعض وليس الكل فعل سبيل المثال مجموعتي في التخصص الدي ادرس فيه هو تخصص محاسبة وتدقيق افض تخصص في كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير ومجموعتى افضل مجموعة من حيث الدراسة في مختلف الاطوار حتى طلبة النظام الكلاسيكي وهدا ليس بشهادتي وانما بشهادة الاستادة.
    ان العيب في الطلبة الجزائرين وليس العيب في النظام وان مع تسوية نظام lmd مع النظام الكلاسيكي والماستر مع الماجستير والدكتوراه lmd مع الدوكتوراه كلاسيك وشكرا.

  17. بعيدا عن فشل نظام ل م د او نجاحه ماهو مصير المتخرجين من هذا النظام هل هم متساوين مع نظرائهم من متخرجين من نظام الكلاسيكي اقول لكم لا الدليل مثلا ليسانس ل م د يقلوقون انها تعادل ليسانس كلاسيك ومن جهة يطالبون المترشحين للالتحاق بمهنة المحاماة نظام ل م د بشهادة ليسانس ل م د حقوق + شهادة نجاح في السنة اولى ماستر اين العدل هنا لماذا هل تحسب الشهادة بعدد السنوات او القيمة العلمية المكتسبة

شاركنا رأيك

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s